بنات مسلمات
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ7wFPgpFu8YkU1uV2FcWJUqG-_aen5stb9UuLmA7nr9ICex5s&t=1&usg=__x4NBtTRFe0pIPUxMAwT29d5ZW3Q=
نتمى ان تنضمو الى عائلة المنتدى او تستفيدو من مواضيعنا و شكرا
بنات مسلمات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تفاعلوا واستفيدوا داخل بيت المسلماتات
إدارة منتدى بنات مسلمات تتمنى لأعضائها حظا موفقا ونجاحا دائماإ
أرجو من كل العضوات نشر المنتدى

 

 خواطر رمضانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خواطر رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: خواطر رمضانية   خواطر رمضانية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:12 am

خواطر رمضانية


الظلم ظلمات





مرض أمير خراسان يعقوب بن الليث وحار فيه الأطباء فذهب إلى سهل ابن عبد الله ليدعو له فقال له تب إلى الله ورد المظالم إلى أهلها ففعل وعاد إلى سهل فقال سهل اللهم أره عز الطاعة كما أذقته زل المعصية فبرئ فى الحال من الشلل الذي كان قد أصابه .

ـ قال r ما من امرئ يخذل امرئ مسلماً فى موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله فى موطن يحب فيه نصرته وما من امرئ ينصر مسلماً فى موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله فى موطن يحب فيه نصرته أبو داوود

ـ قال r شهدت حلف المطيبين مع عمومتي وأنا غلام فما أحب أن لي حمر النعم به وأنى نكثته . بن حبان

ـ ابن خلدون : الظلم مؤذن بخراب العمران .

ـ سئل الفاروق عمر أتخرب القرى وهى عامرة فقال نعم إذا علا فجارها على أبرارها .

ـ ابن تيمية إن الله يقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة .

شهر القرآن

ـ ورتل القرآن ترتيلا .

ـ وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا .

ـ قال r اقرءوا القرآن فإن الله تعالى لا يعذب قلباً وعى القرآن . الدارمى

ـ قال r إن لله أهلين من الناس قيل من هم يا رسول الله قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصته . ابن ماجه

ـ قال r خيركم من تعلم القرآن وعلمه . البخاري

ـ قال r من شغله القرآن عن ذكرى ومسألتي أعطيته أفضل ما أعطى السائلين . الترمذي

ـ إن البيت الذي يقرأ فيه القرآن اتسع بأهله وكثر خيره وحضرته الملائكة وخرجت منه الشياطين إحياء علوم الدين

الإخــــلاص

ـ ادعوا ربكم تضرعاً وخفيه الأعراف 55

- قل إن صلاتي ونسكى ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين . الأنعام 193

ـ دخل عمر المسجد فرأى معاذ بن جبل يبكى عند قبر رسول الله r فقال له ما يبكيك ؟ فقال سمعت رسول الله r يقول إن اليسير من الرياء شرك وإن الله يحب الأتقياء الأخفياء الذين إن غابوا لم يفتقدوا وإن حضروا لم يعرفوا قلوبهم مصابيح الهدى ينجون من كل غبراء مظلمة الطبراني

ـ ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه .

ـ قال الجنيد : الإخلاص سر بين الله وبين العبد لا يعلمه ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده ولا هوى فيمليه .

ـ ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا .

ـ ابن الجوزى : فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله وعبقت القلوب بنشر طيبه فالله الله فى السرائر فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح ظاهر .

ـ يحيى بن كثير : تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل .

ـ محمد بن واسع قال أدركت رجالاً كان الرجل يكون على رأسه مع غراس امرأته على وساد واحدة

التيسير على الأمة

عن ابن مسعود قال أن رجلاً قال والله يا رسول الله إني لأتأخر عن صلاة الغداة من أجل فلان مما يطيل بنا فما رأيت رسول الله r فى موعظة أشد غضباً منه يومئذ ثم قال أن منكم منفرين فأيكم صلى بالناس فليتجوز فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة . البخاري

ـ عن عائشة قالت سمعت رسول الله r يقول فى بيتي هذا اللهم من ولى من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فأشقق عليه ومن ولى من أمر أمتى شيئاً فرفق بهم فارفق به . مسلم

يوصى رسول الله r الأمراء فيقول بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا . مسلم

قال r إن أعظم المسلمين جرماً من سأل عن شيء لم يحرم فحرم من اجل مسألته . البخاري

الحرص على هداية الناس

ـ فلعلك باخع نفسك على آثرهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا . الكهف .

ـ قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربى وجعلني من المكرمين . يس

قال ابن عباس نصح قومه فى حياته وبعد مماته .

ـ إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدى من يضل وما لهم من ناصرين .

ـ أم سليم تجعل مهرها إسلام أبا طلحه (ما مثلك يرد ولكنك رجل كافر وأنا امرأة مسلمة ولا يحل لي أن أتزوجك فإن تسلم فذلك مهري ).

الصحبة الصالحة

ـ الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين . الزخرف 67

ـ ابن عطاء : لا تصاحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله تعالى مقاله .

ـ يا ويلتى ليتنى لم أتخذ فلانا خليلا .

ـ قال r لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي . الترمذي .

قال r المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل . أحمد

قال r مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحزيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة . البخاري

ـ جاء رجل من أهل البادية فقال يا رسول الله متى الساعة قال r ماذا أعددت لها ؟ قال ما أعددت لها كثر من صيام ولا صلاة إلا أنى أحب الله ورسوله قال r أنت مع من أحببت . البخاري .

شـــؤم المعصيــــة

ـ ابن القيم : دخل الناس النار من ثلاثة أبواب باب الشبهة أورثت شكاً فى دين الله ، وباب الشهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته ، وباب غضب أورثت العدوان على خلقة .

ويقول أصول الخطايا كلها ثلاثة : الكبر وهو الذي أصار إبليس إلى ما اصارة ، والحرص وهو الذي أخرج آدم من الجنة ، والحسد وهو الذي جرأ أحد ابني آدم على أخيه . الفوائد لابن القيم

ـ ابن عباس : إن للحسنة ضياء فى الوجه ونوراً فى القلب وسعة فى الرزق وقوة فى البدن ومحبه فى قلوب الخلق ، وإن للسيئة سواد فى الوجه وظلمه فى القلب ووهناً فى البدن ونقصاً فى الرزق ومبغضه فى قلوب الخلق .

ـ خالد أبو شادي : إن قلة عددنا وضعف إمكاناتنا فى مواجهة عدونا لا تضيرنا لكن سوء فعالنا وقبح ذنوبنا مهلك .

رحمـــة اللــــه

ـ روى احمد أن شيخاً كبيراً أتى النبي r وهو مدعم على عصا فقال يا نبي الله إن لي غدرات وفجرات فهل يغفر لي ، فقال النبي r تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله قال نعم يا رسول الله قال فإن الله قد غفر لك غدراتك وفجراتك فانطلق وهو يقول الله أكبر الله أكبر .

ـ انقطع العلاء بن الحضرمي ببعض الصحابة فى الصحراء ونفذ ماؤهم وأشرفوا على الموت فنادي العلاء يا على يا عظيم يا حكيم يا حليم فنزل الغيث فى تلك اللحظة فشربوا وتوضئوا واغتسلوا وسقوا دوابهم ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رمته وهو الولي الحميد ) لا تحزن ـ عائض القرنى

الصفح عن الهفوات

ـ خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين .

ـ فاصفح الصفح الجميل قال على بن أبى طالب هو الرضا بغير عتاب .

ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه

تـــريد مهذبــاً لا عيـــب فيـــــه وهــل عـــود يفوح بلا دخـان

ترك الغضب

ـ والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين .

ـ وإذا ما غضبوا هم يغفرون .

ـ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم .

ـ إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون .

ـ قائد البحرية الأمريكية فى الحرب العالمية الثانية : كالوا لي الشتائم والسباب حتى أصبح عندي مناعة من النقد وعلمت أن الكلام لا يهدم مجداً ولا ينسف سوراً حصيناً .
ـ يوسف لا تثريب عليكم اليوم .

ـ محمد اذهبوا فأنتم الطلقاء .

الأمـــــــــل

ـ الله ولى الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور . البقرة 257 .

ـ هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون . الصف

ـ حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرا فنجي من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين . يوسف 110

ـ قال r إن الله زوي لي الأرض مشارقها ومغاربها وسيبلغ ملك امتى ما زوي لي منها . مسلم

ـ قال r ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو ذل ذليل عزاً يعز الله به الإسلام وذل يذل الله به الكفر . أحمد

ـ سئل r أن المدينتين تفتح أولاً قسطنطينية أو رومية قال مدينة هرقل تفتح أولاً . أحمد

وهذا دليل على فتح رومية التى لم تفتح بعد وفيه إشارة إلى عز الإسلام القادم إن شاء الله .

التوبــــــة

ـ قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم
ـ كل ابن آدم خطاء وخير الخطاءين التوابون . أحمد

ـ الفضيل : أعلن توبتك لربك فهي مفتاح رضاه عنك وعنوان محبته لك وسر قربك منه وأقصر طرقك إليه وهى أشرف وسام وأعلى مقام وغاية مرام .

ـ وإنى لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى . طه 82

ـ والذي نفسي بيده لو لم تتوبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون ويستغفرون الله فيغفر لهم .
ـ ابن القيم لأهل الذنوب ثلاثة أنهار عظام يتطهرون بها فى الدنيا فإن لم تفي بطهرهم طهروا فى نهار الجحيم يوم القيامة ( نهر التوبة النصوح ـ نهر الحسنات المستغرقة للأوزار المحيطة ـ نهر المصائب العظيمة المكفرة ) فإذا أراد الله بعبده خيراً ادخله احد هذه الأنهار الثلاثة فورد يوم القيامة فلم يحتج تطهير .

حامل القرآن

ـ الفضيل : حامل القرآن حامل راية الإسلام لا ينبغي له أن يلغ مع من يلغ ولا أن يلهو مع من يلهو ولا يسهر مع من يسهر وينبغي لحامل القرآن ألا يكون له إلى الخلق حاجة لا إلى الخلفاء فمن دونهم ينبغي أن تكون حوائج الخلق إليه .

ـ مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب. متفق عليه

ـ إن من إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه .

يسر الطاعة فى رمضان

ـ يقول ابن رجب لما تسلسل الشيطان فى رمضان وخمدت نيران الشهوات بالصيام لم يبقى للعاصي عذر .

فيا غيوم الغفلة تقشعى ويا قلوب الطائعين أخشعى يا أقدام المتهجدين اسجدي لربك واركعي .

الخوف والرجاء

ـ إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغباً ورهبا وكانوا لنا خاشعين . الأنبياء 90
ـ قال مكحول : من عبد الله بالحب والخوف والرجاء فهو مؤمن موحد صديق .

من صفات عباد الرحمن

ـ وعباد الرحمن الذي يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما . الفرقان 63

ـ عباد الرحمن لا ينعزلون عن مجتمعهم بل يخالطون الناس ويعايشونهم بقيمهم النبيلة .

ـ قال r ألا أخبركم بشراركم من أكل وحده ومنع رفده وضرب عبده ألا أخبركم بشر من ذلكم من يبغض الناس ويبغضونه .

ـ قال على بن أبى طالب من لانت كلمته وجبت محبته .

حتى تحوز أجر صيامك

ـ البعد عن أكل الحرام 0 ترك أبو حنيفة الأكل من لحم الغنم سبع سنين لما فقدت شاه فى الكوفة مخافة ألا يصادف فيأكل شيئا منها .

ـ ترك فضول الكلام ، عمر بن الخطاب من كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه قل حياؤه ومن قل حياؤه قل ورعه ومن قل ورعه مات قلبه .

ـ غض البصر ، قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فرجهم ذلك اذكي لهم إن الله خبير بما يصنعون النور 30

ـ كان من يرى الربيع بن خيثم فيظن أنه أعمى من شدة غض بصره .

الوقـــــــت هو الحيـــاة

ـ أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وإنكم إلينا لا ترجعون . المؤمنون 115

ـ يقول المحاسب ، والله لو الوقت يشترى بالمال لأنفقت كل أموال أشترى بها أوقاتاً غير خاسر لخدمة المسلمين فقالوا ممن تشتريها ؟ قال من الفارغين .

ـ البصري ، أدركت أقواما كان أحدهم أشح على عمره منه على الدراهم .

ـ ابن عقيل ، أن لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة وبصري عن مطالعة أعملت فكرى .

ـ قال r ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها الطبراني

قيام الليل

ـ تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعا ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون السجدة

ـ روى الطبراني عن أبى الدرداء قال r ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم الذي انكشفت إذا فئة قاتل وراءها بنفسه لله فيقول الله انظروا إلى عبدي هذا كيف جاد لي بنفسه ، والذي له إمرأه حسناء وفراش لين حسن فيقوم الليل فيقوا الله تعالى يذر شهوته ويذكرني ولو شاء رقد ، والذي كان فى سفر وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا فقام فى السحر فى ضراء وسراء .

عمارة المساجد

ـ قال r من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له فى الجنة نزلاً كلما غدا أو راح . متفق عليه
ـ الحسن بن على بن أدام الاختلاف إلى المسجد أصاب ثماني خصال آية محكمه وأخاً مستفاداً وعلماً مستطرقاً ورحمة منتظره وكلمة تدله على هدى أو تردعه عن ردى وترك الذنوب حياء أو خشية .

الدال على الخير كفاعلة

ـ عن أبى هريرة قال r من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . أحمد

ـ قال r لا حسد إلا فى اثنتين رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته فى الحق ، ورجل أتاه الله الحكمة فهو يقضى بها ويعلمها . الشيخان

محاسبة النفس والاستغفار

ـ وبالأسحار هم يستغفرون الذاريات 18
ـ قال r يقول لو يؤاخذنى وابن مريم ربى بما جنت هاتان (السبابة والوسطى) لعذبنا ولا يظلمنا شيئاً . أبو نعيم فى الحلية

ـ الفضيل يعاتب نفسه : يا فضيل كنت فى شبابك فاسقا ثم صرت فى كهولتك مرائياً والله للفسق أهون من الرياء 0 تنبيه المغترين .

ـ ابن عطاء : لأن تصحب جاهلاً لا يرضى عن نفسه خير لك من ان تصحب عالماً يرضى عن نفسه . حكم ابن عطاء

الإنفـــاق

ـ وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون فى السراء والضراء

ـ مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل جنة انبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم .

ـ قال r يا نساء المسلمات لا تحقرن جاره لجارتها ولو فرسن شاه متفق عليه

ـ الفضيل : نعم السائلون يحملون أزوادنا إلى الآخرة بغير أجرة حتى يضعوها فى الميزان بين يدي الله تعالى .

ـ دخل فقير على بشر الحافي فى مرض موته فسأله شيئاً فنظر بشر فلم يجد شيئاً فنزع قميصة الذي عليه وأعطاه إياه واستعار قميصا غيره .

بادروا بالأعمال الصالحة

ـ وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين .

ـ عن أبى هريرة قال r بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلا فقراً منسياً أو غنى مطغيا أو مرضا مفسدا أو هرما مفندا أو موتا مجهزا أو الدجال فشر غائب منتظر والساعة أدهى وأمر . الترمزى

ـ عن جابر قال r قال رجل للنبي r يوم أحد أرأيت إن قتلت فأين أنا قال فى الجنة فألقى ثمرات فى يده ثم قاتل حتى قتل متفق عليه

ضروب الأعمال الصالحة كثيرة

ـ قال r عرضت على أعمال أمتي حسنها وسيئها فوجدت فى محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ووجدت فى مساوئ أعمالها النخامة تكون فى المسجد لا تدفن . رواه مسلم

ـ عن أنس قال r إن الله ليرضى عن العبد ألا يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربه فيحمده عليها . رواه مسلم

ـ عن أبى هريرة قال r من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ومن ستر مسلماً سترة الله فى الدنيا والآخرة والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله تعالى يتلون تاب الله ويتدارسنة بينهم إلا زلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه . رواه مسلم

ـ قال r على كل سلامي من الناس صدقه كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين الاثنين صدقه وتعين الرجل فى دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها صدقة والكلمة الطيبة صدقه قبل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة وتميط الأذى عن الطريق صدقة . متفق عليه

بر الوالدين

ـ وقضى ربك ألا تعبدوا إلى إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا .

ـ قال r رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف من أدرك أبوية عند الكبر أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة . رواة مسلم

من صفات جيل النصر

1- يحبهم ويحبونه ، ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ) .لم يك أصحاب النبى يستشعرون مشقة التكليف بل يرونه تشريفاً .

2- أذلة على المؤمنين ـ (محمد رسول الله والذين آمنوا معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ).

3- أعزة على الكافرين .

4- يجاهدون فى سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ـ (وكان حقا علينا نصر المؤمنين ـ وإن جندنا لهم الغالبون )

الإيجـــــابية

ـ {أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ{22} إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ{23} وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ{24}

ـ {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18}

ـ {جَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ{20}

ـ {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ{20}

الكسب الحلال

ـ فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور .

ـ أبو سليمان الدارانى ، ليس العبادة أن تصف قدميك ولكن ابدأ برغيفيك فاحرزهما ثم تعبد .

ـ لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمرة فيما أفناه وعن علمه ما عمل فيه عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه .

ـ كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به .

ـ سرقت ثياب أحمد بن نبل وهو فى سفر فعرضوا عليه ثياباً فرفض فعرضوا عليه الاقتراض فرفض وقال اكتب لكم ثمن ثوب .

حفظ اللسان

ـ عن أبى هريرة قالr من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت . البخاري

ـ ابن مسعود والله الذي لا إله إلا هو ما شيء أحوج إلى طول سجن من اللسان .

ـ كان أبو بكر يضع حصاه فى فيه

ـ مالك بن دينار إذا رأيت قساوة فى قلبك أو وهناً فى بدنك أو رماناً فى رزقك فاعلم أنك تكلمت بما لا يعنيك .

سلامة الصدر

ـ عن عبد الله بن عمرو بن العاص قيل يا رسول الله أي الناس أفضل قال كل مخموم القلب صدوق اللسان قيل صدوق اللسان عرفه فما مخموم القلب قال هو التقى النقي لا إثم فيه ولا بغى ولا غل ولا حسد . ابن ماجه

ـ قال r ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا قل إصلاح ذات البين فإن فساد ذات اليمين هى الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين .

ـ ابن مسعود لا تعادوا نعم الله قيل ومن يعادى نعم الله قال الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله .

قيام الليل

ـ ذا النون المصري ، منع القرآن بوعده ووعيده مقل العيون بليلها أن تهجع .

ـ قال r إن من الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى خيراً إلى أعطاه إياه .

ـ الفضيل : إني لاستقبل الليل من أوله فيهولني طوله فافتتح القرآن فأصلح وما قضيت نهمتي .

ـ قال رجل للبصري : يا أبا سعيد إني أبيت معافى وأحب قيام الليل فما بالنا لا نقوم قال ذنوبك قيدتك .

ـ الثوري : حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أذنبته قيل وما ذاك الذنب قال رأيت رجلاً يبكى فقلت فى نفسي هذا مراء .

ـ الفضيل : إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم وقد كثرت خطيئتك .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر رمضانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ' طرائف رمضانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات مسلمات :: شهر رمضان الكريم-
انتقل الى: