بنات مسلمات
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ7wFPgpFu8YkU1uV2FcWJUqG-_aen5stb9UuLmA7nr9ICex5s&t=1&usg=__x4NBtTRFe0pIPUxMAwT29d5ZW3Q=
نتمى ان تنضمو الى عائلة المنتدى او تستفيدو من مواضيعنا و شكرا
بنات مسلمات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تفاعلوا واستفيدوا داخل بيت المسلماتات
إدارة منتدى بنات مسلمات تتمنى لأعضائها حظا موفقا ونجاحا دائماإ
أرجو من كل العضوات نشر المنتدى

 

 الدعاء للميت جهرا علي المقابر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الدعاء للميت جهرا علي المقابر  Empty
مُساهمةموضوع: الدعاء للميت جهرا علي المقابر    الدعاء للميت جهرا علي المقابر  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 4:33 pm

هل الدعاء للميت بعد دفنه يكون سرًا أم جهرًا ؟
الجـواب :
من السنة أن يقف المشيعون للجنازة عند القبر ساعة بعد دفن الميت والدعاء له ؛ لما رواه أبو داود والحاكم وقال صحيح الإسناد عن عثمان رضي الله عنه قال : " كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : " استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت ؛ فإنه الآن يسأل " وروي مسلم عن عمرة بن العاص رضي الله عنه أنه قال : " إذا دفنتموني فشنوا علي التراب شنًا ، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تتحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي " وذلك إنما يكون بعد الدفن .
ولا بأس أن يسبق الدعاء موعظة موجزة تذكر بالموت والدار الآخرة لما في ذلك من ترقيق القلوب وتهيئتها للتضرع إلي الله تعالي وجمع الهمة في الدعاء ، فعن علي كرم الله وجهه قال : كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا النبي صلي الله عليه وسلم فقعد وقعدنا حوله ، ومعه مخصرة ، فتكس ، فجعل ينكت بمخصرته ، ثم قال : " ما منكم من أحد – ما من نفس منفوسة إلا كتب مكانها من الجنة والنار وإلا قد كتب شقية أو سعيدة "، فقال رجل : يا رسول الله ، أفلا نتكل علي كتابنا ؟ فقال " اعملوا ؛ فكل ميسر لما خلاق له " متفق عليه ، وقد بوب علي ذلك البخاري في صحيحه بقوله (باب موعظة المحدث عند القبر وقعود أصحابه حوله) , قال الإمام النووي في " الأذكار " (ويستحب أن يقعد عنده بعد الفراغ ساعة قدر ما ينحر جزور ويقسم لحمها . ويشتغل القاعدون بتلاوة القرآن والدعاء للميت والوعظ ، وحكايات أهل الخير ،وأحوال الصالحين ، قال الشافعي والأصحاب ، يستحب أن يقرأوا عنده شيئًا من القرآن ، قالوا : فإن ختموا القرآن كله كان حسنًا) .
أما عن كيفية الدعاء للميت وهل يكون سرًا أو جهرًا ، فالأمر في ذلك واسع ، والتنازع من أجل ذلك لا يرضاه الله ولا رسوله صلي الله عليه وسلم ، بل هو من البدع المذمومة ؛ إذ من البدعة تضييق ما وسع الله ورسوله صلي الله عليه وسلم فإذا شرع الله سبحانه وتعالي أمرًا علي جهة الإطلاق وكان يحتمل في فعله وكيفية إيقاعه أكثر من وجه فإنه يؤخذ علي إطلاقه وسعته ولا يصح تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل . وقد نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الأغلوطات وكثرة المسائل ، وبين أن الله تعالي إذا سكت عن أمر كان ذلك توسعة ورحمة علي الأمة فقال صلي الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحرم حرمات فلا تنتهكوها ، وحد حدودًا فلا تعتدوها ، وسكت عن أشياء رحمة لكم من غير نسيان فلا تبحثوا عنها " رواه الدارقطني وغيره عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه ،وصححه ابن الصلاح وحسنه النووي ، قال العلامة التفتازاني في شرح الأربعين النووية : (فلا تبحثوا عنها ولا تسألوا عما سكت الله عنها يفضي إلي التكاليف الشاقة ، بل يحكم بالبراءة الأصلية) .
وبين رسول الله صلي الله عليه وسلم فداحة جرم من ضيق علي المسلمين بسبب تنقيره وكثرة مسألته فقال : " أعظم المسلمين في المسلمين جرمًا رجل سأل عن شيء ونقر عنه فحرم علي الناس من أجل مسألته " رواه مسلم من حديث عامر بن سعد عن أبيه رضي الله عنه . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : " أيها الناس ، قد فرض الله عليكم الحج فحجوا " فقال رجل : أكل عام يا رسول الله ؟ فسكت حتى قالها ثلاثًا ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم " ، ثم قال : " ذروني ما تركتكم ؛ فإنما هلك نمن كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه " متفق عليه ، قال العلامة المناوي في " فيض القدير شرح الجامع الصغير " : (أي اتركوني من السؤال ندة تركي إياكم ، فلا تتعرضوا لي بكثرة البحث عنا لا يعنيكم في دينكم مهما أنا تارككم لا أقول لكم شيئًا ، فقد يوافق ذلك إلزامًا وتشديدًا ، وخذوا بظاهر ما أمرتكم ولا تستكشفوا كما فعل أهل الكتاب ، ولا تكثروا من الاستقصاء فيما هو مبين بوجه خاص ظاهر وإن صلح لغيره ؛ لإمكان أن يكثر الجواب المرتب عليه فيضاهي قصة بني إسرائيل شددوا فشدد عليهم ، فخاف وقوع ذلك بأنه صلي الله عليه وسلم " .
علي أن الدعاء في الجمع أرجي للقبول وأيقظ للقب وأجمع للهمة وأدعي للتضرع والذلة بين يدي الله تعالي ، خاصة إذا كانت هناك موعظة ، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " يد الله مع الجماعة " رواه الترمذي وحسنه والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما
والله سبحانه وتعالي أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الثلج
Admin
Admin
ملاك الثلج


عدد المساهمات : 567
نقاط : 1469
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 27
الموقع : بلد المليون ونصف شهيد
المزاج : ممتازة

الدعاء للميت جهرا علي المقابر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعاء للميت جهرا علي المقابر    الدعاء للميت جهرا علي المقابر  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 9:24 pm

شكراااااااا لك موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat-moustakbal.yoo7.com
????
زائر




الدعاء للميت جهرا علي المقابر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعاء للميت جهرا علي المقابر    الدعاء للميت جهرا علي المقابر  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 11:35 am

شكرا لكى على المرور اخت انفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدعاء للميت جهرا علي المقابر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات مسلمات :: القسم الديني-
انتقل الى: